الجمعة، 10 نوفمبر، 2017

كيفية الربح وتحقيق المال من اليوتيوب 2018

الربح من اليوتيوب وفق السياسة الجديدة لسنة 2018


وكنا في مقال سابق تحدثنا عن كيفية العمل على الأنترنت ومن أين يمكن أن يبدأ الشخص بذلك، يمكنك الرجوع للمقال والاطلاع عليه إذا كنت مهتم بهذا الموضوع. أما في هذا المقال سنتحدث عن اليوتيوب، هذا الموقع الشهير والذي يستخدمه الجميع اليوم بلا استثناء.



يميز اليوتيوب عن غيره من مواقع التواصل الاجتماعي بالإضافة إلى إنه يعتمد على الفيديو فقط، هو الجانب المادي منه وإمكانية الاستثمار فيه. سنتعرف هنا إلى كيفية الربح من اليوتيوب والمجالات المتاحة في هذه المنصة لتحقيق دخل منها.
تعلم كيفية الربح من اليوتيوب وتحقيق مكسب مادي منه

آلية الربح من اليوتيوب

أول ما تأسس اليوتيوب عام 2005 على يد ثلاثة من موظفي شركة باي بال المتخصصة في الدفع الإلكتروني، ثم استولت غوغل على المنصة المتخصصة بعرض مقاطع الفيديو المتحركة عام 2006 مقابل 1.65 مليار دولار أمريكي.
وبمرور الأيام ازدادت شعبية اليوتيوب وتأثيره على عالم التكنلوجيا والتقنية، وغيّر مفهوم استخدام الناس للفيديوهات والمقاطع المصورة. وبالتالي صار من الضروري أن تكون هناك آلية للربح من هذه المنصة، فكما كل منصات التواصل الاجتماعي بدأت غوغل استخدام الإعلانات لتحقيق الأرباح.
وتطور استخدام الإعلانات وظهورها على المنصة حتى صار بإمكان المستخدمين العاديين تحقيق الربح أيضًا مثلهم مثل الشركة مالكة اليوتيوب وهي غوغل. سنتعرف في السطور التالية كيف يمكن للمستخدم العادي تحقيق الربح من اليوتيوب وما هي متطلبات ذلك وإلى أين يمكن أن يصل الأمر.

كيفية الربح من اليوتيوب

عملية الربح من اليوتيوب تشمل عدة خطوات لا بد أن ينفذها المستخدم تباعًا، ليبدأ بتحقيق الربح الفعلي

1 – إنشاء قناة يوتيوب

الخطوة الأولى في عملية تحقيق الربح من هذه المنصة هو أن يكون لديك قناة على اليوتيوب، وهو أمر متاح للجميع ويمكن لأي شخص إنشاء حساب على الموقع وبالتالي سيمتلك قناة يوتيوب.
قناة اليوتيوب هذه هي المكان الذي سيضع فيه المستخدم الفيديوهات التي يريد عرضها للناس ومتابعي قناته حتى يتمكنوا من مشاهدتها والتفاعل معها عبر تسجيل إعجابهم أو عدم إعجابهم بها، وكذلك إضافة التعليقات ومشاركة الفيديوهات مع أصدقائهم.
طبعًا كما ذكرنا يمكن لأي شخص البدء بإنشاء حساب على يوتيوب وهي عملية بسيطة مثلها مثل أي عملية إنشاء حساب على أي موقع أخر، عبر التسجيل باستخدام الايميل الخاص بنا والاسم وباقي التفاصيل التي يطلبها الموقع.

2 – رفع الفيديوهات

بعد إنشاء القناة تأتي الخطوة الثانية وهي رفع الفيديوهات إلى القناة تلك، وإلا لن نتمكن من الحصول على متابعين، وإذا لم نتمكن من الحصول على متابعين بالتالي لن نحصل أرباح. فالقناة التي لا تحوي على محتوى من الفيديوهات بالتأكيد لن تجد من يتابعها.
تكاد تكون هذه الخطوة واحدة من أهم الخطوات في عملية الربح من اليوتيوب لأن محتوى الفيديوهات الذي نرفعه هو الذي سيأتي لنا بمتابعين للقناة، وبالتالي أرباح جراء أعداد المتابعين تلك.

ما هو المحتوى الذي يمكن أن يكون في الفيديوهات؟

تتعدد أشكال المحتوى التي يمكن أن نصورها ونرفعها إلى قناة اليوتيوب، أهم ما في الأمر أن يكون هذا المحتوى مهم لفئة معينة من الناس بحيث يكون على استعداد لمتابعة القناة ومشاهدة الفيديوهات فيها، لأن الأرباح التي سنحصل عليها لاحقًا تعتمد على أعداد المشاهدات للفيديو بالدرجة الأولى. وهذه مجموعة نصائح لمحتوى جيد يجذب متابعين
  • حاول أن تجد مجال ما تكون متخصص فيه أو على الأقل تكون متمكن منه بحيث تستطيع أن تقدم فائدة للناس الأخرين حول هذا المجال. فإن كنت متمكن من مجال البرمجة مثلًا يمكن عمل فيديوهات يستطيع الناس عبر متابعتها تعلم البرمجة، أو إن كنت تجيد صنع المشغولات اليدوية يمكن تصوير فيديوهات تعلم الناس كيفية القيام بمثل هذه الأشياء، وبالتالي ستجد فئة من الناس لديهم اهتمام بالمجال الذي أنت متخصص فيه وتقدم فيديوهات عنه وبالتأكيد سيقومون بمتابعة محتواك باستمرار.
  • لا بد أن تكون الفيديوهات بمستوى مقبول من الجودة بحيث يستطيع الناس فهم ما يحتويه الفيديو بشكل جيد، ويشمل هذا الأمر استخدام كاميرا جيدة في التصوير بحيث تكون جودة التصوير واضحة، وكذلك استخدام ميكرفون ليكون الصوت واضح إن كنت تتحدث أثناء التصوير.
  • من الضروري أن تتحدث أثناء التصوير بطريقة سهلة وواضحة ومفهومة للجميع، فمثلًا إن كانت اللهجة الخاصة ببلدك صعبة بعض الشيء ولا يفهمها الجميع أو الناس من بلدان أخرى يفضل الحديث باللغة الفصحى حتى يتمكن المتابعون من فهم ما نقول، ولا نتحدث بطريقة سريعة جدًا فلام يفهم المتابعون ما نقول ولا نتحدث بطريقة بطيئة جدًا فيمل المتابعون من الفيديو.
  • في حال لم ترغب بتصوير فيديوهات تكون من إنتاجك وتريد رفع فيديوهات أخرى لم تقم أنت بتصويرها، هنا يجب أن تنتبه لحقوق النشر لأن الفيديوهات التي تكون محفوظة بحقوق نشر لا يسمح لك بنشرها، وفي حال قمت برفعها على قناتك قد يقوم اليوتيوب بإغلاق قناتك بسبب حقوق النشر، معظم الأغاني والأفلام والمسلسلات تكون محمية بحقوق نشر وبالتالي لا يحق لك إعادة رفعها على قناتك.
تعلم كيفية الربح من اليوتيوب وتحقيق مكسب مادي منه



3 – الإعلانات

هذه هي الخطوة التي أساسها سنبدأ بجني الأرباح من اليوتيوب، بعد تنفيذ الخطوات السابقة، حيث يكون أصبح لدينا قناة والقناة فيها محتوى جيد من الفيديوهات، وبالتالي نستطيع أن نتقدم بطلب لليوتيوب لإضافة إعلانات للفيديوهات على قناتنا ويتم هذا الطلب من إعدادات القناة الخاصة بنا. وبعد إضافة الإعلانات سنحصل على الأرباح مقابل مشاهدة الإعلانات من قبل متابعي قناتنا.

اشكال الإعلانات المتاحة

توفر اليوتيوب العديد من أشكال الإعلانات التي يمكننا إضافتها إلى الفيديوهات وهي
  • الإعلانات الصورية وتكون على شكل صورة تظهر إلى جانب الفيديو طيلة فترة مشاهدة الفيديو ولا تظهر هذه الإعلانات إلا على أجهزة الكمبيوتر ولا تظهر على الأجهزة الذكية.
  • الإعلانات التي تظهر على الفيديو حيث يظهر هذا الشكل على الفيديو ويغطي نحو 20% من حجم الفيديو.
  • إعلانات تظهر على كامل الفيديو ويمكن أن توضع قبل بدء الفيديو أو خلاله أو بعده ويمكن للمشاهد تخطيها بعد مرور 5 ثواني على عرض الإعلان. وتظهر على الأجهزة الذكية وأجهزة الكمبيوتر.
  • الإعلانات الغير قابلة للتخطي، حيث يجب على المستخدم مشاهدة كامل الإعلان حتى يتمكن من متابعة الفيديو ويمكن أن يكون الإعلان قبل أو خلال أو بعد الفيديو.
  • البطاقات الإعلانية والتي تظهر للمستخدم خلال مشاهدته الفيديو على شكل بطاقات صغيرة مع الفيديو.

الأرباح

لا يوجد قاعدة عامة واحدة حول الأرباح فيما يخص اليوتيوب، حيث يتواجد عدة معايير على أساسها تتحدد مقدار وكمية أرباحك، وهذه المعايير هي
  • عدد المتابعين للقناة.
  • عدد المشاهدات للفيديوهات على القناة.
  • الدول التي يتوزع فيها المتابعين ومشاهدي الفيديوهات.
  • أنواع الإعلانات التي تظهر على الفيديوهات.
  • النسبة من المتابعين التي تضغط على الإعلانات عندما تظهر.
  • حقوق النشر لبعض الفيديوهات يمكن أن تؤثر على ذلك، حيث يمكن أن يستخدم الشخص في الفيديو موسيقى أو صورة لجهة ما دون الأذن من تلك الجهة، وبالتالي هذا يؤثر على أرباح القناة.
طبعًا الأرباح تصل إلى حساب الشخص صاحب القناة على ما يعرف بغوغل أدسنسGoogle Adsense وهي جهة تابعة لغوغل مسؤولة عن الإعلانات والأرباح. وبعد تفعيل الحساب يمكن للشخص سحب أرباحه عقب وصولها لحد معين. حيث يمكن سحب الأموال لاحقًا عبر البريد أو عبر التحويل البنكي.

وبذلك نكون تعرفنا إلى كيفية الربح من اليوتيوب والخطوات الواجب اتباعها لذلك، بالإضافة لتعرفنا على أهم النصائح الواجب اتباعها عند إضافة المحتوى من الفيديوهات للقناة، حيث يمثل المحتوى العامل الأبرز لتحقيق المزيد من المتابعين والمشاهدات وبالتالي الأرباح، وإلا لا يمكننا جني الأرباح من اليوتيوب دون وجود متابعين ومشاهدات.


مواضيع ذات صلة

كيفية الربح وتحقيق المال من اليوتيوب 2018
4/ 5
Oleh

إشترك بنشرة المواضيع

.اشترك وكن أول من يعرف بمستجدات المواضيع المطروحة